فلسطين أون لاين

الكرملين: روسيا والسعودية تبحثان سوق النفط العالمية

...

قال الكرملين، الإثنين، إن روسيا والسعودية أجرتا مباحثات بشأن إعادة الاستقرار لسوق النفط العالمية، في وقت تشهد فيه الأسعار تذبذبات حول 40-43 دولارا بالنسبة لخام برنت.

ولم يقدم الكرملين في بيان له اليوم، مزيدا من التفاصيل بشأن المباحثات.

كانت وكالة الطاقة الدولية قالت، الأربعاء، إن توقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط الخام خلال 2020، تشير إلى انكماش بمقدار 8.4 ملايين برميل يوميا، مقارنة مع 2019، إلى 91.7 مليون برميل يوميا.

بينما توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، الثلاثاء، انكماش الطلب العالمي على النفط بمقدار 9.47 ملايين برميل يوميا في 2020، إلى 90.3 مليون برميل يوميا.

ومنذ 13 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مكالمتين هاتفيتين لبحث أسواق النفط الخام.

وبحسب بيانين صحفيين منفصلين لـ "الكرملين" خلال الأسبوعين الجاري والماضي، تبادل الطرفان الآراء حول التقدم المحرز في اتفاقية "أوبك+"، وأكدا استعدادهما لمواصلة التنسيق من أجل الحفاظ على الاستقرار في سوق الخام.

وفي أبريل/ نيسان، توصلت مجموعة "أوبك+" إلى اتفاق ينص في مرحلته الأولى على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو/حزيران تم تمديدها حتى نهاية يوليو/تموز الماضي.

ومطلع أغسطس/آب الماضي، بدأ تخفيف التخفيض إلى 7.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020، ومن ثم إلى 5.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية أبريل/ نيسان 2022.

وروسيا، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط إنتاج يومي 11.3 مليون برميل في الأوضاع الطبيعية، تتبعها السعودية ثالثا بمتوسط 10-11 مليون برميل يوميا، بينما تتصدر الولايات المتحدة الإنتاج بـ 13 مليونا.

المصدر / الأناضول